islam eagles



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نواهي لفظيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdo
مشرف المنتدي الديني
مشرف المنتدي الديني
avatar

ذكر عدد المساهمات : 76
العمر : 17
محل الاقامه : بلاد الله الواسعة

مُساهمةموضوع: نواهي لفظيه   السبت سبتمبر 05, 2009 4:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة ، واختصاراً دعونا نذكر أمثلة لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي ..

v قول بعض الناس ( الدين لب وقشور )
سبب النهي : لأن القشور لافائدة منها والدين خير كله أصوله و فروعه و واجباته و سننه .

v قول بعضهم ( فلان شكله غلط )
سبب النهي : لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله .

v تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس )
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .

v قول بعضهم ( يعلم الله أني فعلت كذا )
سبب النهي : لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال ، اتهم الله بالجهل .

v قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الأخير )
سبب النهي : لأنه يتضمن إنكار البعث .

v قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين )
سبب النهي : لأنها تهنئة أهل الجاهلية والبنين يعني الذكور .

v قول العاصي عند الإنكار عليه ( أنا حر في تصرفاتي )
سبب النهي : هذا خطأ ونقول لست حراً في معصية ، بل أنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى .

v قول بعضهم ( أدام الله أيامك )
سبب النهي : لأنه من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف بقوله الله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) .

v قول بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله )
سبب النهي : هذا القول لايصح ، لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً ، ولكن يقول [ بذلك جهدي وأسأل الله المعونة ] .

v قول بعضهم ( الله ورسوله أعلم )
سبب النهي : لايجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إلا ماكان من الأحكام الشرعية .

v قول بعضهم ( بذمتي – بشرفي )
سبب النهي : لايجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر .

v قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني )
سبب النهي : لأن فيها اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .

v قول عن الذي مات ( ربنا افتكره )
سبب النهي : لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى .

v قولهم إذا أصيب إنسان بمصيبة ( فلان مايستاهل )
سبب النهي : لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم تعالى الله عن ذلك .

v قولهم ( شاءت حكمة الله كذا )
سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .

v قولهم ( شاءت الظروف كذا )
سبب النهي : لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له .

v قولهم ( الفاتحة على روح فلان )
سبب النهي : لأنه من البدع المحدثة ويقال عند إخبار أحدهم بالوفاة .

v قول الإنسان لضيفه ( وجه الله إلا أن تأكل )
سبب النهي : لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عزوجل إلى أحد من الخلق ، فإن الله أعظم وأجل من أن يستشفع إلى خلقه وذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له ، فكيف أن يصح أن يجعل الله تعالى شافعاً عند أحد ؟!!

v يحتج بعض الناس إذا نهي عن أمر مخالف للشريعة أو للآداب الإسلامية ( الناس يفعلون كذا )
هذا ليس حجة لقوله تعالى ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) ، ولقوله تعالى ( وما أكثر الناس لو حرصت بمؤمنين ) والحجة فيما قال الله تعالى ورسوله - صلى الله عليه وسلم - أو كان عليه السلف الصالح .

v قول بعضهم ( لم تسمح لي الظروف أو لم يسمح لي الوقت )
إن كان القصد أنه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس ، وإن كان يقصد أن للوقت تأثيراً فلايجوز .

v ( حكم لعن الشيطان )
الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، وإنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله تعالى ( وإما ينزعنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ) .

v قولهم ( أهل الكتاب ليسوا كفاراً )
سبب النهي : هذا القول كفر ، لأن الله تعالى يقول ( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون ) .

v قولهم ( صدق الله العظيم )
سبب النهي : أن التزام هذه بعد قراءة القرآن لا دليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع فالتزامها بهذه الحال بدعة .

v قولهم ( خسرت في الحج كذا )
سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .

v قولهم ( الدين سبب الطائفية والشقاق – الدين لله والوطن للجميع )
سبب النهي : كلمة توجب الردة ، نسأل الله السلامة .

v مناداة بعضهم ( للمرضة الكافرة بـ " سستر " )
سبب النهي : لأن معناها أخت والكافر ليس أخاً للمسلم .

v قولهم ( الله يسأل عن حالك )
سبب النهي : لأنه ينسب الجهل لله تعالى .

v قولهم ( توكلنا على الله وعليك )
سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى .

v قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي )
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم .

v تسمية الأحكام الشرعية ( عادات و تقاليد )
سبب النهي : لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغيير والتبديل .

v تسميتهم للبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل عليه السلام )
سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعد بقرون عدة .

v تسميتهم للمسجد الأقصى ( ثالث الحرمين الشريفين )
سبب النهي : لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة و المدينة ، أما الأقصى فهو مسجد وليس حرماً .

v قول بعضهم ( لا سمح الله )
الأولى أن يقول ( لاقدر الله ) بدلاً من لاسمح الله لأنه أبعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالى .

v قول بعضهم ( لاحول الله )
الواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها ، فيقول لاحول ولاقوة لا بالله .

v قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم ( الله لم يضرب بعصا )
لايجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عز وجل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ENG
aDmin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 877

مُساهمةموضوع: رد: نواهي لفظيه   الإثنين أكتوبر 05, 2009 11:00 pm

شكرا ليك علي النصائح دي يا عبدو و منتظرين منك المزيد

________التوقيعـ_________



كن كيف شئت فان الله ذو كرم الا اثنين فلا تقربهما الشرك بالله و الاضرار بالناس

ऑफ़लाइन

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng30.yoo7.com
 
نواهي لفظيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
islam eagles :: المنتدي الاسلامي :: مواضيع اسلاميه-
انتقل الى: